تعليم

شرح الرحمة بالاطفال

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

الرحمة

هي العطف والإحسان واللين مع الناس وخاصة المحتاجين الفقراء والمحرومين منهم، وكانت الرحمة من أبرز أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم يقول حامد أحمد الطاهر في كتابه «من وصايا الرسول للأطفال»: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله» وقال صلى الله عليه وسلم: «من لا يرحم الناس لا يرحمه الله» متفق عليه. الرفق والرحمة صفتان كريمتان نادى بهما الإسلام ورسولنا صلى الله عليه وسلم، والإنسان الرحيم هو رقيق القلب الذي يفعل الخير دائمًا.

ومن مظاهر الرحمة في المجتمع: رحمة الأطفال الصغار وعدم القسوة عليهم ورحمة اليتيم والعطف عليه، رحمة الكبار من الناس، رحمة الوالدين عند كبر سنهما. والدعاء لهما بالرحمة بعد الموت: (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) سورة الإسراء الآية 24. رحمة الحيوان وعدم تعذيبه وإيذائه.
وقد سمى الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم فقال: (بالمؤمنين رؤوف رحيم) سورة التوبة الآية 128. فالرحمة خلق رفيع لا يتصف به إلا المؤمنون فقط. وقد قال الله تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولا كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك) سورة آل عمران الآية 159. وكان صلى الله عليه وسلم لينًا -أي رحيما- أحبه الناس حتى قال الله عز وجل فيه: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) سورة الأنبياء الآية 107. ومن أسماء الله تعالى وصفاته: (الرحمن الرحيم، والرفيق، والرؤوف) وكل الكائنات تعيش برحمة الله، وتحيا في ظلالها

 

بلغت رحمة النبي صلى الله عليه وسلم مبْلغاً عجيباً في الكمال والسعة، حيث شملت تلك الرحمة الناس جميعاً؛ الضعيف منهم والقوي، والعبد والسيد، والقريب والبعيد، والصاحب والعدو، بل امتدت شفقته ورحمته صلوات الله وسلامه عليه لتشمل الطير والحيوان، ولا عجب في ذلك فالذي أوجد وغرس في قلبه صلوات الله وسلامه عليه تلك الرحمة الشاملة هو ربه سبحانه الذي قال عنه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}(الأنبياء:107)، وقال: {فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ} (آل عمران:159)، {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} (التوبة:128)، وقال هو عن نفسه صلى الله عليه وسلم: (أنا نبي الرحمة) رواه مسلم، وقال: (يا أيها الناس! إنما أنا رحمة مهداة) رواه الحاكم.

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
ماذا نقول عند سماع قوله تعالى فباي الاء ربكما تكذبان
التالي
شرح ان واخواتها بالتفصيل