تعليم

7 خطوات لتقوي شخصية ابنك

7 خطوات لتقوي شخصية ابنك

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال 7 خطوات لتقوي شخصية ابنك

لا تقتصر تربية الأطفال على نموهم البدني فحسب ، بل هناك جانب من أهم جوانب ذلك ، وهو نموهم الشخصي.
من خلال هذا المقال سوف نقدم 7 خطوات لتقوية شخصية ابنك.

7 خطوات لتقوية شخصية طفلك

7 خطوات لتقوية شخصية ابنك 2

هناك 7 خطوات لتقوية شخصية ابنك ، وهي كالتالي:

احترمه وممتلكاته

أولى خطوات تقوية شخصية الطفل هي التعامل معه ككيان مستقل تمامًا ، بحقوقه وحدوده التي لا يمكن تجاوزها. موضوع النقاش والاحترام ، والأهم من هذا وذاك ، أن يتعامل مع ممتلكاته بخصوصية تامة ، وعدم الاعتداء عليها.


عبر عن حبك له قولاً وفعلاً

يحتاج الطفل إلى أن يكبر من الناحية النفسية بشكل سليم ، ليشعر بالحب والاحتواء من والديه طوال الوقت ، ومن الطبيعي أن يحب الآباء أطفالهم ، لكن المشكلة تحدث في عدم تعبير الوالدين عن ذلك.
يحتاج الطفل إلى والده ليخبره من حين لآخر أنه يحبه ، ويحتاج والدته أن تحتضنه وتلعب معه ، وتنتظر كلمات الحب من كلا الوالدين قبل النوم ، وعند الاستيقاظ ، كل هذه التصرفات تضمن أن يكون الطفل قوياً في نفسه ومستقلاً عاطفياً وعاطفياً.

دعه يحل مشاكله ويقوم بعمله الخاص

التدخل المفرط في مشاكل الطفل ومشاكله العادية واليومية ليس بالأمر الجيد ، وليس له تأثير جيد في بناء شخصية قوية له.
والجدير بالملاحظة أن ترك الطفل يحل مشاكله بنفسه لا يعني الانفصال عنه ، بل يعني مراقبته ومتابعة سلوكه والتدخل فقط في الوقت المناسب.

عامله كشخص كبير

إن معاملة الطفل كشخص كبير يزيد من ثقته بنفسه ، ويمنحه قوة داخلية لا مثيل لها ، وهذا أفضل بكثير من معاملته طوال الوقت كطفل صغير يحتاج إلى رعاية ومتابعة ، ولكن يجب على الوالدين الانتباه عن كثب في هذه الحالة عدم إهمال الطفل عاطفياً بحجة معاملته كشخص كبير ، لذلك يجب على الوالدين أن يوازنوا بين معاملة طفلهم على أنه طفل يحتاج إلى رعايته واحتوائه طوال الوقت ، وجعله يشعر بأنه كبير. وشخص موثوق.

عزز السلوكيات الإيجابية

يحتاج الطفل إلى أن يرى من والديه طوال الوقت تعبيرات عن الإعجاب والتقدير لأعماله الصالحة ، حيث يقوم الأطفال في كثير من الأحيان بأشياء إيجابية لتلقي المديح من حولهم ، لذلك يجب على الوالدين في كل وقت توجيه كلمات المديح التي تعزز إيجابياتهم. وهذا يدفعهم طوال الوقت لتكرارها وتطويرها.
يجب الانتباه إلى عدم تقدير ومدح السلوكيات السيئة ، كإعجاب الوالدين عندما يتلفظ الطفل بكلمات سيئة ، أو عندما يضرب أحد أقرانه ، فهذا سيخلق شعوراً بداخله بأن ما يفعله جيد ، و يسعى إلى تكراره لينال الإعجاب طوال الوقت.

استثمر موهبته

7 خطوات لتقوية شخصية ابنك 3
7 خطوات لتقوية شخصية ابنك 3

إذا شعر أحد الوالدين أن طفله لديه موهبة ، أو لديه ميول فنية أو رياضية ، فيجب عليه استثمار هذه الموهبة بشكل مباشر ، والتركيز عليها وتطويرها ، على سبيل المثال ، قد يُظهر الطفل حبًا للعب الكرة ، أو حبًا للعب العزف على البيانو ، أو اللعب على الكمبيوتر ، هذه كلها مواهب يمكن للوالدين التركيز عليها وتطويرها ، وهذا بدوره يجعل الطفل أكثر ثقة بنفسه ، وتصبح شخصيته أقوى وأكثر نضجًا.

قف معه في المواقف المحرجة

يتعرض الأطفال طوال الوقت لمواقف محرجة سواء في المنزل أو في المدرسة أو مع الأصدقاء ، ومن واجب الوالدين الوقوف بجانب الطفل ودعمه وإعلامه بأن الأمر بسيط ولا يحتاج. التوتر والقلق.

سمات الشخصية القوية

7 خطوات لتقوية شخصية طفلك
7 خطوات لتقوية شخصية طفلك

يتمتع أصحاب الشخصية القوية بالعديد من الصفات المميزة ، نذكر من بينها ما يلي:

  • يرغب الأشخاص ذوو الشخصية القوية في تقديم الأفضل من خلال التركيز على العمل وإتقانه.
  • حاول التغلب على العقبات التي قد تقف في طريقهم.
  • فكر في حلول للصعوبات التي تعيق الطريقة التي يتم بها العمل بالطريقة التي يريدونها.
  • لا يحبون تضييع الوقت على أشياء عديمة الفائدة.
  • إنهم لا يستجيبون لأعذار غير معقولة.
  • وهم لا يتسامحون مع من يقدم عذرًا كاذبًا بنية الهروب من واجبه أو تبرير تقصيره.

مصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
كومان يغيب عن بايرن ميونخ لمدة أسبوعين إثر الخضوع لعملية في القلب
التالي
القيمة العددية للعبارة ٥٤ ÷ ( ٣ + ٦ ) × ٣ – ١ تساوي